أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار اليمن / تعرف على سبب تسمية صنعاء بهذا الاسم

تعرف على سبب تسمية صنعاء بهذا الاسم

صنعاء هي عاصمة الجمهورية اليمنيّة السياسية والإدارية، تأسست في القرن الخامس قبل الميلاد، وتتبع إدارياً إلى إقليم أزال، وتبلغ مساحة أراضيها 5,552 كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر 2150 متراً، ولها توأمة مع عدة مدن؛ كمدينة طهران، وعمان، وقونية، وأنقرة، ودوشانبي، وقد اختيرت كعاصمة للثقافة العربية في العام 2004م.

سبب تسمية صنعاء بهذا الاسم

سُمّيت صنعاء بهذا الاسم نسبة إلى لفظ صنعة ومعناه حصينة، إذ كانت المدينة قديماً مُحصّنة بالحجارة، وأيضاً لوجود الصنعة في ذاتها، كما عرفت قديماً باسم مدينة أزل ويقصد بها (صنع) باللغة الحبشية، ومعناها القوة والصلابة.

جغرافية صنعاء

تقع فلكياً على خط طول 44.2 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 15.35 درجة شمال خط الاستواء، وتقع جغرافياً في وسط اليمن، وتحديداً في المنطقة الجبلية على جبال السروات، أما مُناخها فيمتاز بأنّه مُناخٌ مُعتدلٌ في فصل الصيف، وباردٌ في فصل الشتاء.

تحتوي المدينة على عددٍ مُتنوّع من التضاريس؛ كالسهول، والأودية، والمجاري المائية؛ كوادي الخادر، والسلاسل الجبلية؛ كجبل نقم، وجبل عصر، وجبال عيبان.

سكان صنعاء

بلغ عدد سكانها 2,957,000 مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2015م، ويتحدّثُ سُكانُها اللغة العربيّة التي تعتبر لغةً رسميّة في اليمن، أما الديانة فيدين معظم سكانها بالدين الإسلامي.

معالم صنعاء

الجامع الكبير: شُيِّد أيام رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، ويُعتبر من أقدم المساجد الإسلاميّة، كما أنه أول مسجد شيد في أراضي اليمن.

سوق الختم: يختص ببيع المصاحف.

المتحف الوطني: شُيِّد في العام 1971م، ويقع بجوار جامع قبة المتوكل بالقرب من باب السباح في ميدان التحرير.

المتحف الحربي: شُيّد في الثمانينات من القرن العشرين، ويعرض الكثير من المعدات والأسلحة التاريخية التي استُخدِمت من قِبَل القوات المسلحة اليمنيّة على مرِّ العصور التاريخيّة، ويضمُّ العديد من الوثائق العسكريّة، والمخطوطات التاريخية، والمقتنيات الأثريّة.

معالم أخرى: جامع البكيرية، ومنتزه حدة وسناع، وحديقة الحيوان، وجامع صلاح الدين، وسوق القات، ومنتزه عطان، وسوق البز.

معلومات عن مدينة صنعاء

تحدّث عنها أبو العباس القلقشندي بأنها: (مدينةٌ عظيمةٌ تُشبهُ مدينة دمشق في كثرة مياهها وأشجارها، وهواؤها مُعتدلٌ، وكانت في الزمن المتقدم تسمى أزال…) كما ذكرها أبو محمد الهمداني، فقال: (كان اسمها في الجاهليّة أزال، ويُسمّيها أهل الشام القصبة، وتقول العرب: لا بُدَّ من صنعاء، ولو طال السفر).

تقسم مدينة صنعاء إدارياً إلى عشر مديريات، وهي: مديرية أزال، ومديرية التحرير، ومديرية الثورة، ومديرية السبعين، ومديرية شعوب، ومديرية الصافية، ومديرية صنعاء القديمة، ومديرية معين، ومديرية الوحدة، ومديرية بني الحارث.

برق برس