أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار اليمن / لا داعي للذهاب الى المشفى.. تعرف على منصات عربية تعلاجك عبر الإنترنت! (روابط)

لا داعي للذهاب الى المشفى.. تعرف على منصات عربية تعلاجك عبر الإنترنت! (روابط)

كل الإشارات تؤكد أن مستقبل الرعاية الصحية تحديدا سيكون مبهرا؛ فمع الطفـرة التي يشهدها القطاع التقني حاليا من استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز، مرورا بأبحاث مبتكرة في تطوير الأدوية واستخدام تقنيات النانو والروبوات، وليس انتهاء بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد. كل هذه الثورات التقنية تصبّ في النهاية في تشكيل نمط غير مسبوق للخدمات الصحية.

في هذا التقرير نستعرض مجموعة من أهم الشركات العربية الناشئة العاملة في تطوير تكنولوجيا القطاع الصحي في مجالات مختلفة ومن دول مختلفة. (1 ، 2 ، 3 ، 4) احتلت هذه الشركات مراكز متقدمة في قوائم أفضل الشركات العربية الناشئة مؤخرا، كما نالت بعض هذه الشركات تمويلات كبـرى  (5) من جهات استثمارية مختلفة تؤكد على اتفاق المستثمر والريادي في دعم هذا القطاع بشكل متسارع.

فيزيتـا .. حلقة وصل بين الطبيب والمريض

شركة “فيزيتا Vezeeta” هي شركة مصرية ناشئة تأسست في العام 2012 بواسطة كل من رائدي الأعمال أمير برسوم وأحمد بدر. الأول كان يشغل منصبا إقليميا في شركة دولية، والثاني متخصص في تقنية المعلومات، استطـاعا تأسيس المنصّـة التي لعبت دورا كبيرا في تسهيل الربط بين الطبيب والمريض من ناحية، وإتاحة الفرصة للمريض لتقييم الأطباء من ناحية أخرى وفقا للكفـاءة المهنية وليس الإشاعات.

الشركة استطاعت خلال خمس سنوات تقريبا من إطـلاقها تحقيق نجاح كبير في قطاع الخدمات الطبية المصري، حيث احتلت مركزا متقدما في قائمة فوربس لأفضل الشركات الناشئة المصرية في العام 2016 ، ثم احتلت أيضا مركزا في قائمة أبرز الشركات العربية التي تقود الثورة الصنـاعية في العام 2017 ، وأخيـرا احتلت المركز الخامس في قائمة فوربس للعام 2017 لأفضل 100 شركة عربية ناشئة.

النشاط الرئيس لـ”فيزيتا” عبـر تطبيق على الهواتف الذكية، يمكن من خلاله تصفّح مجموعة من أفضل الأطباء في مصر في مختلف المحافظات، شاملا كافة التخصصات الطبية. ويتيح التطبيق إمكـانية الحجز من خلاله وفق منهجية معينة تمنح المريض موعدا دقيقا يجنّبـه فتـرات الانتظـار المطوّلة، وأيضا إطـلاق المساحة للمرضى بكتابة تقييمـاتهم المهنية بخصوص آداء الأطباء بحيث يكون عونا للمرضى الآخرين للإسترشاد بهذه التقييمـات قبل الذهاب إلى طبيب محدد. كمـا تتيح المنصّـة أيضا الأجور المحددة للكشف أو الاستشارة لدى كل طبيب، وهو ما يعتبر خاصية شديدة الأهمية لأي مريض، أن يعرف أجر الطبيب قبل الذهاب إليه للعـلاج.

على مدار خمس سنوات استطاعت “فيزيتا” حصد حصص تمويلية مختلفة بواسطة عدد من المستثمريين المحليين والإقليميين والدوليين، حتى وصلت القيمة الاجمالية لاستثمـاراتها إلى حوالي 11 مليون دولار كخامس أكبر الشركات العربية الناشئة تمويلا في العام 2017، مما ساعد الشركة في تدشين حملـة توسّعات خارج مصر واستهداف الأسواق الإقليمية مثل الأردن ولبنان والخليج. ( 6 ، 7 ، 8 ، 9 ، 10 )

الطبي .. توصيل المعلومة الطبية بشكل سهل

شركة “الطبّـي Altibbi” هي شركة أردنية ناشئة تتخصص في مجال محتوى الخدمات الطبية الرقمية (Digital Health)، تعتبر الآن من أكبر البوابات الموسوعيـة الطبية المتكاملة باللغـة العربية، وتقدم عبـر خدمـاتها الإعلامية مجموعة من الخدمات تشمل الفحص والمشورة الطبية والتواصل مع الأطباء إليكترونيا للاستشارات، وتقديم محتوى طبي مكتوب ومرئي ومرسوم.

الطبّي تأسس في العام 2011 بواسطة رائد الاعمال الأردني جليل اللبـدي. الفكـرة جاءت في البداية عندما قرر أن يرفع نسخة رقمية من القاموس الطبي باللغة العربية يضم حوالي 15 ألف تعريف ، وبعد نشـره لاحظ اللبدي النقص الشديد في المحتوى الطبي العربي في تلك الفتـرة ، وان المستخدم العربي كان يلجأ بشكل أكبر الى المحتوى الطبي الورقي من مجلات وصحف ورقية وغيرها، بسبب نقص المعلومات الموثقة إليكترونيا. كانت هذه هي بداية تحويل الموسوعـة إلى موقع “الطبّي” الحالي.

اليوم يعتبر موقع الطبّي من أكثر الموسوعات الطبية العربية انتشارا على الويب، حيث حقق في العام الأول من انطلاقه حوالي 5 ملايين زيارة. وفي نهاية العام 2016 وبعد عدة سنوات من إطلاق الموقع ارتفع عدد الزيارات ليصل إلى 90 مليون زيارة للموقع. الموقع الآن يتواصل مع أكثر من 10 آلاف طبيب ناشط من العالم العربي ككل -ثلثهم من الأردن-، ويزيد عدد المقالات المنشورة فيه عن 650 ألف مقال طبي منشور، فضلا عن قسم من الاستشارات الطبية المجانية التي يقدمها الموقع بالتعاون مع أطباء مرخصين.

حصل موقع الطبي على جائزة القمة العالمية لمحتويات الهاتف (WSA) في مجال الرعاية الصحية، واستطـاع تأمين استثمـار -لم يتم الكشف عن قيمته- بواسطة كل من ” إم إي في بي MEVP ” و “داش فنتشرز Dash Ventures “. ( 11 ، 12 )

بايزات .. منصـة لخدمـات التأمين الصحي

في صيف العام 2017، تم إغـلاق جولة تمويلية جديدة يقودها عدة مستثمـرين بقيمة ثلاثة ملايين دولار لتمويل شركة “بايزات Bayzat” الناشئة التي تتخذ من الإمـارات المتحدة مقرا لها، ليرتفع إجمالي التمويل الذي حصلت عليه الشركة خلال الـ 24 شهرا الماضية إلى 7.6 ملايين دولار، لتصبح في المركز الحادي عشر في قائمة فوربس لأكثـر الشركات الناشئة تمويلاً للعام 2017.

تأسست شركة “بايزات Bayzat” بواسطة كل من طلال بيعـة وبريان حبيبي في العام 2014 كمنصّة تقنيـة توفر الاستشارات المالية والتأمين الصحي في دولة الامارات، ثم ركزت الشركة بشكل أكبر على تركيز خدماتها في مجال التأمين وحلول الموارد البشرية. ومع القرارات الأخيرة التي اتخذتها حكومة الإمارات بخصوص التأمين الصحي لمختلف القطاعات، اعتبرت نقلة كبـرى في مسار عمل الشركة حتى أنها قالت إن الأرباح حققت نموا يقدر بـ 350 %  في العام 2017 ، مما ساعدها على نمو قوتها العاملة من 12 موظفا إلى أكثر من 50 في هذا العام. ( 13 ، 14 )

الشركة توفّـر خدمات التأمين لأكثر من 18 ألف شخص حتى الآن، ولديها خطط طموحة للتوسع في المنطقة مع تطوير منتجاتها لتضمن العديد من الشرائح والخدمات بما يغطي مناطق أكبر من خدمات التأمين الصحي في منطقة الشرق الأوسط. كما استطـاعت في نهاية هذا العام أن تؤمّن دفقـة استثمـارية إضافية رفعت قيمة التمويل الكلّي لها في ما لا يقل عن 8 ملايين دولار. ( 15 ، 16 )

باكسيراميد .. تقنيــة فريدة في عالم الأشعة الطبيـة

على الرغم أن شركة “باكسيراميد” من أكثر الشركات التقنية الطبية نجاحاً في الولايات المتحدة، إلا أنها في الواقع شركة عربية مصـرية تأسست على يد محمد الشـورة الحاصل على بكالوريوس في هندسة الكهرباء. في مرحلة مبكرة من عمـره، عمل الشورة في شركة “سينمز” الألمـانية، ثم التحق بوظيفة في شركة “توشيبا” اليابانية.

في العام 2000 ، تأسست شركة “باكسيـراميد Paxeramed” بناء على ابتكـار تقنية فريدة من نوعها تقوم بأرشفة صور الأشعة الطبية بشكل مختلف عما هو سائد في القطاعات الصحية. وفي العام 2009، وبعد مرور تسع سنوات من إطلاق الشركة انتقلت إلى الولايات المتحدة بهدف توسيع قاعدة زبائنها وإدخال المشـروع إلى أكبر سوق ريادي في العالم وهو السوق الأميركي. مرت الشركة بأزمات مختلفة سببها نقص التمويل وارتفاع نفقات التشغيل في أميركا، إلا أنها نجحت في الصمود وافتتاح مكاتب لها في مصر وأميركا وكندا، ويعمل لديها فريق مكوّن من 75 موظفا تقريبا.

الخدمة التي تقدمها الشركة تقوم على تقنية مبتكـرة تعمل على تطور وبرمجة أجهزة فحص ورسم الأشعة المقطعية وأرشفتها في سجل طبي إليكتروني خاص بكل مريض عبر تطبيـق ذكي باسم ” كير باسبورت Care Passport ” وظيفته ربط الحالة المرضية للمريض بشكل كامل مع المستشفيات المتخصصة التي يتردد عليها، بحيث تكون حالته الطبية جاهزة وواضحة للاطباء دون الحاجة الى نقلها يدويا أو شرحها بشكل شخصي.

اليوم تنتشر منتجات الشركة في 600 مدينة في مختلف الولايات الأميـركية، ولديها عملاء خارج أميـركا في اوروبا وآسيا وافريقيا وأميركا الجنوبية. ( 17 )

ويب طب .. منصة للمعلومات الطبية المتكاملة

شركة فلسطينية ناشئة تأسست في العام 2011 بواسطة الطبيب ورائد الأعمال الفلسطيني محمود كيال وماجد أبو خطار. “ويب طب” هو منصة رقمية متكاملة لدعم المحتوى الطبي في كافة التخصصات الصحية باللغة العربية، عبر موقع إليكتروني وتطبيـق على الهواتف الذكية. كمـا أنه يحتوي على قائمة متعددة من الخدمـات التثقيفية طبيا مثل الصحة العامة، وأمراض النساء، وقسم خاص بالسرطان، والمقالات الخاصة بالتغذية وآخر الأبحاث الطبية المختلفة، ذيّلها جميعا بالشعار الأساسي للموقع ” معلومة أثق بها”.

في سبتمبر / أيلول من العام 2014 استطاع ويب طب تأمين جولة تمويلية بمبلغ 3.2 ملايين دولار حيث وصل عدد الزائرين للمنصة وقتها إلى ما يزيد عن أربعة ملايين زائر. في السنوات الأخيرة تنوّعت أنشطة الموقع كواحد من أهم المواقع الطبية التي تخاطب المستخدمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا ككـل، الى جانب افتتـاح قسم “مشخّص الأمراض” الذي يلعب دورا جوهريا بالنسبة للمريض العربي في أخذ فكـرة عامة جيدة عن طبيعة المرض الذي يعاني منه قبل أن يذهب إلى الطبيب المعالج ويبدأ رحلته العـلاجية.

كما يوفر الموقع أيضا خدمة “دليل الأطباء” للبحث في قاعدة بيـانات لمجموعة من أبرز الأطباء في المنطقة العربية وفقا للتواجد الجغرافي، لتسهيل التواصل بين المرضى والأطباء. فضلا عن خدمات متعددة للعروض المرئية والمقالات التثقيفية والأسئلة والأجوبة، ومقالات عن الأدوية ومختلف الأمراض في كافة التخصصات.

في العام 2017 ، تبوّأت “ويب طب” المركز الثالث عشـر في قائمة فوربس لأفضـل 100 شركة عربية ناشئة بتمويل إجمالي يقدر بحوالي 7 ملايين دولار، لتكون ثاني شركة فلسطينية في القائمة من حيث حجم التمويل بعد شركة “يامسـافر Yamsafer” الفلسطينية التي احتلت المركز السابع في القائمة بتمويل يقدر بعشـرة ملايين دولار. ( 18 ، 19 ، 20 ، 21 ، 22 ، 23 )

شيــزلونغ .. منصّــة اليكترونية للعلاج النفســي

تعتبر منصـة ” شيزلونغ Shezlong ” تجربة مهمة في عالم القطاع الريادي الصحي العربي. كلمة  “شيزلونغ” تحمل إشارة عادة إلى الكرسي الذي يجلس عليه المريض عند زيارته للطبيب النفسي ليبدأ الطبيب الكشف عليه بتبادل الحديث معه. المنصـة تعتبر من أوائل المنصـات التي توفـر خدمة العلاج النفسي القائم على مجموعة من الأطباء النفسيين المحترفين في مصر.

شيزلونغ تأتي في وقت السوق متعطش فيه تماما لهذه الخدمة، حيث تقول بعض الدراسات الرسمية إن نسبة 12 % من المصـريين البالغين (أكثر من 90 مليون نسبة) يعانون من اضطرابات نفسية. كما أن الخدمـات النفسية في المستشفيات المصـرية لم تعد كافيـة لمقابلة هذا العدد الكبير من المرضى، فضلا عن تردي الخدمات في المستشفيات. الأمر الذي جعل المشروع الصحي يظهر في الوقت والسوق المناسب.

بدأت منصـة شيزلوغ بواسطة المؤسسين أحمد أبو الحظ ومحمد الشـامي في العام 2014 ، ووجدت رعاية احتضان بواسطة مركز الابداع التكنولوجي التابع لوزارة الاتصالات المصرية، الأمر الذي دفع لإفتتاح الشركة رسميا في العام 2015. استطاعت المنصـة أن تحقق نجاحا ملحوظاً على مدار أعوامها الثلاثة، حيث شهدت مئات الجلسات العلاجية وتتعاقد مع عدد كبير من الأطباء في مصر وبقية الدول العربية، وبلغ عدد المسجلين فيها أكثر من 14 ألف عميل. كمـا تضع المنصـة قواعد تحمي خصوصية المستخدمين المتلقين للعلاج وتضمن السرية التامة.

في نهاية العام 2016 ، استطاعت الشركة تأمين جولة استثمـارية قدرها 150 ألف دولار كجولة تمويلية أولى بقيادة “إنديور كابيتال”، وهو ما ساعد في بدء تدشين خطط توسعية للمنصـة على خطى منصة ” توك سبين Talkspace” العالمية التي استطاعت حتى الآن استقطاب أكثر من 150 ألف عميل وجذب استثمارات تجاوزت الـ 13 مليون دولار خلال أربع سنوات فقط. (24،25،26،27،28)

شاهد أيضاً

صحيفة سعودية تكشف الشخصية الحوثية التي قادت عملية تصفية ” صالح” والمكافأة التي تسلمتها

صحيفة سعودية تكشف الشخصية الحوثية التي قادت عملية تصفية ” صالح” والمكافأة التي تسلمتها