أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار اليمن / بعد تدهور حالته الصحية بشكل مفاجئ.. “الغارديان” تعلن عن مناقشات عاجلة داخل الأسرة الحاكمة بسلطنة عُمان لإعلان خليفة السلطان قابوس

بعد تدهور حالته الصحية بشكل مفاجئ.. “الغارديان” تعلن عن مناقشات عاجلة داخل الأسرة الحاكمة بسلطنة عُمان لإعلان خليفة السلطان قابوس

أفادت وسائل إعلام بريطانية بأن مناقشات مستفيضة تجري داخل الأسرة الحاكمة العمانية بشأن اختيار خليفة محتمل للسلطان قابوس بن سعيد، الذي حكم السلطنة لمدة تقارب 50 عاماً، وذلك إثر حالته المرضية المستمرة منذ فترة طويلة والتي أخذت تزداد سوءاً.

قد يهمك ايضاً

شركة النفط تعلن عن سعر جديد لمادتي الديزل والبترول

لا أجانب بعد اليوم.. السعودية تعلن عن قرارات جديدة صادمة للوافدين وتضرر عدد كبير من المقيمين اليمنيين

والد قاتل حارس الملك سلمان يخرج عن صمته ويثير ضجة كبيرة في السعودية بتلميحات خطيرة

عاجل: #مكة_الان .. هشتاق يجتاح تويتر وهذا ما يحدث بالفعل في مكة ومناطق آخرى من السعودية في هذه الاثناء (فيديو)

تطورات عاجلة في العاصمة اليمنية.. توتر عسكري غير مسبوق في عدن وتوقعات بساعات حاسمة وسط المدينة

فتح منفذ بري جديد للدخول إلى السعودية بدلاً عن منفذ الوديعة

وردنا الان : قوات عسكرية كبيرة تستعد للدخول لعدن لهذا السبب..تفاصيل

أعراض تنذرك بالإصابة بتليف الخصيتين.. إليك الأسباب والعلاج

حركة قوية وغير متوقعة تثير جدلا كبيرا.. عدسات الكاميرات توثق طريقة رد أردوغان على تحية أمير قطر في قمة ماليزيا (فيديو)

أمانة الرياض تصدر بيانا هاما بشأن فيديو “النمر” المرعب وتكشف ما حدث بالتفصيل.. فجرت مفاجأة صادمة

مباشر الآن من وسط سوق الصرافة في صنعاء وعدن.. ارتفاع جنوني للدولار والسعودي وانهيار الريال اليمني اليوم “الاثنين” (آخر أسعار الصرف الآن)

“صدام حسين” يشعل حماس الجماهير العراقية بتسجيل جديد يعرض لأول مرة ويوجه أقوى وأخطر رسالة سياسية من خلاله (شاهد)

آخر تطورات قضية توجان البخيتي.. شرطة الأحداث الأردنية تحيل الطالبة اليمنية إلى المحاكمة والبخيتي يتوعد بمحاكمة القاضي

استقالات جماعية تعصف بالمجلس الانتقالي الموالي للإمارات.. وقيادي جنوبي يدق ناقوس الخطر ويكشف عن سيناريو خطير لخلط الأوراق جنوب اليمن

مقتل قائد عسكري كبير في الشرعية بمأرب (الاسم)

لليمنيين المصابين بالإنفلونزا.. كيف تعرف أنها إنفلونزا عادية أم إنفلونزا الخنازير؟

طائرة مدنية تحط في مطار مأرب لأول مرة .. ولكن يا فرحة ما تمت… شاهد ماذا حدث

أسباب التهاب اللوزتين وأعراضها وإرشادات للوقاية

شاهد بالصورة ماذا حدث صباح اليوم في العاصمة صنعاء بالقرب من شركة سبأفون

بالفيديو.. ما حقيقة سماع أهالي عدن صوت الحوت الأزرق!؟

مغترب يمني يقتل شخصين في ولاية كالفورنيا الأمريكية

اقتحام مصرف الكريمي بتوجيه من قائد قوات الامن الخاصة (صورة)

بالصورة.. الفلكي الشوافي يكشف عن حدث كوني على كل المدن اليمنية و العربية الخميس القادم

صحيفة The Guardian البريطانية، قالت الأحد 22 ديسمبر/كانون الأول 2019، إن عملية اختيار خليفة السلطان العماني تتضمن فتح خطابات مغلقة في القصر الملكي في مسقط، لتحديد هوية اختيار السلطان لمن يخلفه، في حال لم يتمكن أعضاء الأسرة الحاكمة من الاتفاق فيما بينهم.

السلطان يتلقى العلاج

عاد السلطان، الذي يمثل أحد الدعائم الأساسية لسياسة الشرق الأوسط على مدار أربعة عقود ماضية، قبل أسبوع من بلجيكا، حيث كان يعالج من إصابته المتكررة بسرطان القولون الذي سبق أن عانى منه لأربع سنوات، وكان من المفترض أن يبقى هناك حتى نهاية يناير/كانون الثاني المقبل.

مناقشات عاجلة لإعلان خليفة السلطان قابوس
شرع السلطان قابوس في حكم سلطنة عمان -التي كانت محمية بريطانية سابقة تقع في جنوب شبه الجزيرة العربية-، عام 1970، وخاض رحلات علاجية في الخارج مرتين على الأقل منذ عام 2014.

السلطان ليس لديه أطفال، ولم يعيّن خليفة له علانيةً، لكنه سجل سراً اختياره في مظروف مختوم موجه إلى مجلس العائلة المالكة، فقد حكمت أسرة آل سعيد سلطنة عمان منذ منتصف القرن الـ18.

تنص المادة 6 من القانون الأساسي للسلطنة على أن الأسرة المالكة يجب عليها أن تختار سلطاناً جديداً في غضون ثلاثة أيام من خلو المنصب، لكن في حال فشلوا في التوصل إلى اتفاق، فإن مجلس الدفاع في البلاد، ورئيس المحكمة العليا، ورؤساء غرفتي المجلس الاستشاري سيفتحون معاً المظروف الأول الذي يحتوي على الاسم الذي اختاره قابوس، ثم الإشراف على عملية تولي الشخص الذي عينه.

يُعد الغرض من حفاظ السلطان على اسم خليفته المفضل سراً، تأمين احتفاظه بسلطته خلال حياته.

ظرفان لاختيار الحاكم المُقبل

الصحيفة البريطانية ذكرت أن هنالك أقاويل تتحدث عن وجود ظرفين مختومين، الثاني موجود في قصرٍ ملكي مختلف في مدينة صلالة الساحلية الجنوبية.

خليفة السلطان قابوس
تقارير متداولة خلال الأسبوع الماضي أشارت إلى أن النسخة الثانية من الرسالة قيد الاستعداد لنقلها إلى مسقط تهيئاً لفتحها بسبب خطورة الحالة الصحية للسلطان، والخلافات التي لم تُحلّ داخل المجلس.

تتحدث معظم التقارير عن أن النسخة الثانية ستحتوي الاسم نفسه وأنها موجودة فقط في حال تعذر العثور على الظرف الأول، أو إذا احتاجت النسخة الأولى إلى مصادقة على الاسم الوارد فيها.

حافظت سلطة عمان في عهد قابوس، الذي تلقى تعليمه في بريطانيا، على دورٍ محايد إلى حد كبير، وعملت وسيطاً في المنطقة، لا سيما بين إيران والولايات المتحدة، فيما يتعلق بالصفقة النووية التي جرت مفاوضات طويلة بشأنها وجرى توقيعها في نهاية المطاف في عام 2015.

كما كانت السلطنة أيضاً الموقع الذي جرت فيه المحادثات بين السعودية ومتمردي اليمن الحوثيين.

وقد فتحت سياسة عمان «الصديقة للجميع والتي لا تعادي أحداً» الطريق للبلاد أمام التطور اقتصادياً، ولم تنحز البلاد إلى أي جانب من جانبي النزاع المستمر منذ عامين داخل مجلس التعاون الخليجي بين الإمارات والبحرين والسعودية من جهة، وقطر من جهة أخرى.

(function(P,o,s,t,Q,r,e){P['RecsWidgetObject']=Q;P[Q]=P[Q]||function(){ (P[Q].q=P[Q].q||[]).push(arguments)},P[Q].l=1*new Date();r=o.createElement(s), e=o.getElementsByTagName(s)[0];r.async=1;r.src=t;e.parentNode.insertBefore(r,e) })( window,document,'script','//widget.postquare.com/_widget_loader.js','__posWidget'); __posWidget('createWidget',{wwei:'POSTQUARE_WIDGET_129901',pubid: 193751,webid:203819,wid:129901,on:'postquare'});

شاهد أيضاً

عاجل ..وزير الداخلية ” الميسري ” يحسم الشكوك ويكشف هوية الجهة التي استهدفت الجيش بمأرب ويوجه رسالة للتحالف

عاجل ..وزير الداخلية " الميسري " يحسم الشكوك ويكشف هوية الجهة التي استهدفت الجيش بمأرب ويوجه رسالة للتحالف