أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار اليمن / السلطات السعوديه : تعلن الاستنفار وتصدر قرارات عاجلة بعد غزو المملكة بهذا المرض الخبيث (تفاصيل)

السلطات السعوديه : تعلن الاستنفار وتصدر قرارات عاجلة بعد غزو المملكة بهذا المرض الخبيث (تفاصيل)

أصدرت السلطات السعودية اليوم السبت عدة قرارت عاجلة لمواجهة خطر انتشار مرض الإيدز في المملكة.

وذكرت صحيفة “عكاظ” أن السلطات السعودية أقرت تعديلات طالت “اللائحة التنفيذية لنظام الوقاية من الإيدز”، لضمان الحد من انتقال العدوى وتمتع المصابين بالفيروس بحياة صحية ومواصلة تعليمهم بكافة مراحله.

وحظرت اللائحة على الجهات الصحية والممارسين رفض التدخلات الجراحية أو التخدير أو علاج الأسنان أو أي إجراءات أخرى لازمة، سواء كانت روتينية أو إسعافية.

كما حظرت اللائحة عددا من المهن على المصابين بالفايروس كالوظائف العسكرية ومهنة الحلاقة والحجامة والعمل في مراكز

الاستجمام والمساج وأية وظيفة تشتمل على تعامل المصاب مع قصر أو طلاب دون سن الرشد أو من ذوي الاحتياجات الخاصة أو أي عمل قد ينفرد فيه المصاب بالفرد، مثل مراكز الحجز المنفرد، والتوقيف.

وشددت على أنه يجب على الجهات التعليمية اتخاذ كافة التدابير لمنع انتقال العدوى، وعند ثبوت تعمد المصاب نقل العدوى يحق لجهة العمل فصله ومساءلته قانونيا، وإذا تبين لدى الجهات التعليمية خطورة حالة المصاب على المخالطين فيحق لهذه الجهات اتخاذ كافة التدابير المحددة من البرنامج الوطني للحيلولة دون انتشار العدوى.

وأكدت اللائحة على حق المصابين بالعدوى المتعمدة في الحصول على التعويض المناسب من المتسبب. وعند ثبوت إصابة المقيم يرحل إلى بلده، وتتم مطالبة القادمين للعمل أو الإقامة بتقديم شهادة صادرة من مركز فحص العمالة المعتمدة في بلد القدوم، وتستثنى من الفحص الفئات القادمة لغير العمل والإقامة من الحجاج والمعتمرين وأصحاب الزيارات الحكومية والدعوات الرسمية.

كما يمنع بموجب اللائحة إفشاء البيانات الشخصية للمصاب أو استخدامها في المواد التوعوية، وللمصاب الحق في التمتع بكافة حقوقه المقرة.

وكانت صحيفة “سبق ” المحلية ذكرت في تقرير لها أن عدد المصابين بمرض نقص المناعة المكتسبة “الإيدز” في السعودية خلال عام 2018 بلغ 533 شخصا.

وبلغ عدد حالات الإصابة بـ”الإيدز” المكتشفة في السعودية منذ عام 1985 وحتى إبريل 2019 أكثر من 20 ألف شخص بينهم 12 ألف أجنبي وفقا للصحيفة.

وتؤكد وزارة الصحة السعودية أن سبب انتشار مرض نقص المناعة المكتسبة في البلاد يعود بالمرتبة الأولى إلى العلاقات الجنسية غير المحمية مع شخص مصاب بالمرض.

(function(P,o,s,t,Q,r,e){P['RecsWidgetObject']=Q;P[Q]=P[Q]||function(){ (P[Q].q=P[Q].q||[]).push(arguments)},P[Q].l=1*new Date();r=o.createElement(s), e=o.getElementsByTagName(s)[0];r.async=1;r.src=t;e.parentNode.insertBefore(r,e) })( window,document,'script','//widget.postquare.com/_widget_loader.js','__posWidget'); __posWidget('createWidget',{wwei:'POSTQUARE_WIDGET_129901',pubid: 193751,webid:203819,wid:129901,on:'postquare'});

شاهد أيضاً

بعد سهرة حمراء.. “شاهد” خناقة فتيات ليل في شارع شهير بالكويت تشعل مواقع التواصل

بعد سهرة حمراء.. “شاهد” خناقة فتيات ليل في شارع شهير بالكويت تشعل مواقع التواصل