أخبار عاجلة
الرئيسية / برق اليمن / بالاسم.. مفاجأة غير متوقعة حول اسم الشخصية المرشحة لخلافة وزير الخارجية المستقيل خالد اليماني..!

بالاسم.. مفاجأة غير متوقعة حول اسم الشخصية المرشحة لخلافة وزير الخارجية المستقيل خالد اليماني..!

كشف مصدر دبلوماسي يمني عن أن وزير الخارجية اليمني خالد اليماني تقدم باستقالته، اليوم الاثنين، إلا أن الرئيس عبد ربه منصور هادي لم يقبلها حتى الآن.

وقال المصدر في تصريحات لوكالة سبوتنيك “استقالة الوزير اليماني مؤكدة، لكن فخامة الرئيس هادي لم يقبلها حتى الآن”.

وعن أسباب الاستقالة المفاجئة، قال المصدر “أبرزها الإبقاء على المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث على رأس المهمة الأممية في اليمن، وهذه إشكالية كبيرة؛ لأن إجراءاته مع الإنقلابيين أدت لإفشال اتفاق السويد”.

وأضاف المصدر “اليماني كان في الواجهة أثناء مفاوضات السويد، وهو الآن في موقف محرج بعد مرور أكثر من 6 أشهر على اتفاق ستوكهولم دون تنفيذ”.

وعن الأسماء المطروحة لخلافة اليماني، قال المصدر “هناك حذر شديد حول طرح الأسماء، الشرعية أصبحت أمام مفترق طرق، والأمر الآن في غاية الجدية”، موضحا “في حال قبول استقالة اليماني فأعتقد أن المرشح الأقوى للمنصب هو عبد الملك المخلافي وزير الخارجية الأسبق”.

وكان موقع قناة “العربية” قد ذكر أن وزير الخارجية خالد اليماني استقال من منصبه اليوم الاثنين، بحسب ما أفاد مراسل القناة السعودية في نيويورك.

من جانبها نقلت قناة روسيا اليوم عن مصادر سياسية في الحكومة اليمنية قولها ان سبب الاستقالة هو “فشل اتفاق ستوكهولم للسلام”، مشيرة إلى أن “توقيع الوزير خالد اليماني عليه بشكله الحالي أعطى الحوثيين طريقا للمراوغة في بنود الاتفاق الفضفاضة”.

وعيّن اليماني في 24 مايو 2018، بقرار جمهوري من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وزيرا للخارجية، خلفا لعبد الملك المخلافي.

برق برس الخبر بسرعة البرق