أخبار عاجلة
الرئيسية / برق اليمن / خبير دولي في الفيزياء الفلكية يحذر: تشكل منخفض شرق بحر العرب متوقع ان يتطور الى عاصفة مدارية خلال 72 ساعة

خبير دولي في الفيزياء الفلكية يحذر: تشكل منخفض شرق بحر العرب متوقع ان يتطور الى عاصفة مدارية خلال 72 ساعة

توقع الخبير الدولي في الفيزياء الفلكية، عدنان الشوافي، تشكل عاصفة في بحر العرب.

و أشار الشوافي إلى أن صور و بيانات الأقمار الصناعية لطبقات الجو فوق بحر العرب و المنطقة الاقليمية، أظهرت اليوم الأحد 9 يونيو/حزيران 2019، منطقة ضغط منخفض بدأت تأخذ مركز دوران شرق بحر العرب على مسافة نحو 400 كم من سواحل ولاية كيرلا جنوب غرب الهند.

و أوضح أنه و نتيجة لارتفاع الحمل الحراري و تيارات المياه الدافئة في بحر البحر، فمن المتوقع ان تغذي المنخفض الذي سيتعمق و يتطور إلى عاصفة بشكل سريع خلال الثلاث الأيام القادمة.

و قال: بعد ذلك متوقع أن يستمر في التطور إلى عاصفة شديدة أو إعصار. مضيفا أنه بالنسبة لاسم هذه العاصفة أو الإعصار من المتوقع ان يكشف عنه المركز الاقليمي المتخصص للأرصاد الجوية بعد تشكله خلال الأيام القادمة.

و لفت الشوافي إلى أن الوقت ما زال مبكرا لأي توقعات للتهديدات المباشرة للعاصفة أو الإعصار على اليمن أو عُمان. منوها إلى أن ذلك سيتم نفيه أو تاكيده خلال الايام القادمة بناء على المعطيات الجديدة.

و أوضح ان المسار المتوقع لمركز المنخفض أن يتجه شمال إلى شمال غرب.

و حول تأثيرات هذا المنخفض بالتزامن مع حالة الاضطراب الماطرة التي تؤثر على اليمن حاليا، فإن التوقعات ستبدأ من يوم غدا الاثنين 10 يونيو/حزيران الجاري. لافتا إلى أنه من المتوقع أن يبدأ انخفاض تدريجي لهطول الامطار الحاصل حالياً (انخفاض وليس تلاشي) على سقطرى و خليج عدن و حضرموت و المهرة مع استمرار تشكل بعض خلايا أمطار غزيرة متفرقة على بعض المناطق فيها.

و بالنسبة لعموم المناطق و المدن اليمنية، أشار الخبير الشوافي إلى أن الأمطار الغزيرة المتفرقة ستستمر بمعدلات مقاربة للأيام الماضية لثلاث أيام قادمة، نحتاج بعدها إلى تجديد التوقعات بناء على المستجدات.

و نوه إلى ضرورة توخي الحيطة و الحذر من مخاطر السيول و البرق و تدني مدى الرؤية الافقية في عموم مناطق اليمن. مشيرا إلى أن الموج سيكون معتدل إلى مضطرب. داعيا إلى متابعة الحالة و نشرات الطقس.

و يعد العالم الفلكي و الخبير الدولي اليمني في الفيزيا الفلكية، عدنان الشوافي، أحد أشهر متابعي و راصدي الظواهر الفلكية و الطبيعية على المستوى المحلي و الدولي و معهود عنه في هذا المجال، الكشف عن العواصف و الأعاصير في وقت مبكر جدا، و احيانا الكشف عنها قبل أن يبدا تتشكل المنخفضات الجوية و تطورها، كما عهدناه في إعصارات لبان و جاجا و تاليم وغيرها من الظواهر الطبيعية حول العالم، و حتى هذه العاصفة المرتقبة التي بدأ اليوم تشكل المنخفض المبشر بها، حيث كانت توقعاته المبكرة في 6 يونيو الجاري قد كشفت عن احتمال تشكل منخفض جوي. متوقعا ان يتطور الى نظام استوائي (عاصفة/إعصار) ضمن بيان تحذيري سابق له من الأمطار الغزيرة على اليمن، خصوصا السواحل الجنوبية و الشرقية، و ذلك قبل حدوثها، و التي حدثت فعلاً و حصدت العديد من الأرواح و تسببت بأضرار في المباني و الممتلكات الخاصة و العامة و الطرقات و البنية التحية نتيجة الفيضانات و السيول في العديد من المدن و المناطق اليمنية خلال الأيام الماضية.

(function(P,o,s,t,Q,r,e){P['RecsWidgetObject']=Q;P[Q]=P[Q]||function(){ (P[Q].q=P[Q].q||[]).push(arguments)},P[Q].l=1*new Date();r=o.createElement(s), e=o.getElementsByTagName(s)[0];r.async=1;r.src=t;e.parentNode.insertBefore(r,e) })( window,document,'script','//widget.postquare.com/_widget_loader.js','__posWidget'); __posWidget('createWidget',{wwei:'POSTQUARE_WIDGET_129901',pubid: 193751,webid:203819,wid:129901,on:'postquare'});

شاهد أيضاً

الكشف عت رسالة عاجلة وهامة أرسلها أعضاء “الكونجرس” الأمريكي لـ”محمد بن سلمان” بشأن اليمن!

الكشف عت رسالة عاجلة وهامة أرسلها أعضاء "الكونجرس" الأمريكي لـ"محمد بن سلمان" بشأن اليمن!